افتتاح 3 مراكز «تسهيل» جديدة بالشارقة

«العمل»: افتتاح 3 مراكز «تسهيل» جديدة بالشارقة

الاتحاد

أعلنت وزارة العمل عن افتتاح ثلاثة مراكز “تسهيل” جديدة في مدينة الشارقة، وذلك تنفيذاً لخطة إدارة مراكز الخدمة خلال 2011، بحسب سيف السويدي مدير الإدارة.

وكانت وزارة العمل افتتحت خلال العام 2011 ثمانية مراكز “تسهيل”، فيما يبلغ المجموع الكلي للمراكز الحاصلة على تراخيص من الوزارة 28 مركزاً تشمل ثلاثة مراكز في العين وخمسة أخرى في دبي وتسعة مراكز في مدينة الشارقة والذيد وخورفكان وثلاثة في عجمان ومركز في أم القيوين، إضافة إلى مركزين في رأس الخيمة وثلاثة أخرى في الفجيرة.

وقال مديرة إدارة مراكز لـ”الاتحاد” إنه تم منح المراكز الثلاثة الجديدة في مدينة الشارقة حصرية إنجاز كل معاملات وزارة العمل، وذلك أسوة بجميع المراكز الحاصلة على التراخيص في الإمارة، مشيراً إلى جاهزية المراكز لتقديم الخدمات للمتعاملين.

وأكد السويدي أن مواقع المراكز الجديدة تلبي الأهداف والغايات الموضوعة لمراكز “تسهيل” من حيث توزيعها الجغرافي بالشكل الذي يتيح للمتعاملين إنجاز معاملاتهم في المركز الأقرب إليهم، مشدداً على أن الوزارة حرصت النظر في الطلبات والعروض المقدمة إليها للحصول على تراخيص المراكز الثلاثة الجديدة الواقعة في مدينة الشارقة على الاستمرار في تطبيق مبدأ الشفافية والحيادية في عملية فرز تلك الطلبات والعروض وبالتالي منح التراخيص لأصحابها المستوفين للشروط والمعايير الموضوعة.

وتعمل الوزارة عند الحاجة لافتتاح مراكز جديدة على الإعلان عن بدء تلقي الطلبات والعروض في وقت يتم فيه عقب انتهاء المدد المحددة لتلقي الطلبات الإبقاء على المستوفية منها للشروط والبدء بتقييمها من قبل لجنة داخلية تعتمد نظاماً واضحاً تخصص بموجبه 20 نقطة للسيرة الذاتية لصاحب الطلب و50 نقطة لموقع المركز في المنطقة المختارة والتي يخصص لها 30 نقطة حيث يتم منح التراخيص للعروض التي يحصل أصحابها على العدد الأكثر من النقاط.

يذكر أن الوزارة تضع 23 معياراً للمراكز التي تأخذ تصاميم موحدة من بينها أن تبلغ نسبة المواطنين في المركز الواحد 70 في المائة من مجموع العاملين فيه وتوفير نظام لتلقي معاملات وشكاوى المتعاملين والالتزام بأوقات الدوام التي تحددها الوزارة، إضافة إلى ألا يزيد وقت انتظار العميل على 15 دقيقة وغيرها من المعايير.

وأشار مدير إدارة مراكز الخدمة إلى أن جميع التراخيص الجديدة حصلت عليها شركات مملوكة للمواطنين بالكامل وهو شرط أساسي للترخيص الذي يمنح أيضاً للمواطنين الأفراد الذين تستوفي طلباتهم الشروط والمعايير.

وأكد السويدي مضي الإدارة في تطبيق خطتها الموضوعة حتى العام 2013 والقاضية بتطوير عمل “مراكز تسهيل” القائمة وافتتاح المزيد من المراكز وفقاً لحاجة كل منطقة بما يسهل على المتعاملين إنجاز معاملاتهم بسهولة ويسر في ظل وجود خدمات تمتاز بالجودة والتميز.

وكانت وزارة العمل افتتحت أقساماً لتراخيص العمل لدى ثلاثة مراكز في إماراتي الشارقة وعجمان، وذلك تمهيداً لتعميم الخدمة على المراكز الأخرى بشكل متدرج الأمر الذي يتيح للمتعاملين إنجاز كل إجراءات معاملاتهم داخل المركز دون الحاجة لمراجعة قسم التراخيص في ديواني الوزارة في أبوظبي ودبي مكاتب العمل في الإمارات الأخرى.

ومن المنتظر أن يبلغ عدد مراكز الخدمة حتى نهاية العام المقبل 50 مركزاً على مستوى الدولة يتوقع أن يعمل لديها أكثر من ألف و200 مواطن ومواطنة.